قطاع السوق الخاص بك هو المجموعة التي تحتاج إلى الفوائد التي سيوفرها منتجك. السوق المستهدف هو مجموعة الأشخاص الذين تحاول بيع منتجاتك أو خدماتك إليهم. كما تكشف بيانات دراسة الجدوى عن معلومات السوق ، والمنافسين ، والفرص المتاحة ، وعناصر التكلفة ، بالإضافة إلى الميزانية المطلوبة لأي مشروع ، والعائد على الاستثمار ، وما إلى ذلك.
دراسة السوق – مع ملخص تحليلي للسوق – وصف المشروع (المنتجات والخدمات) – أهمية الدراسة الفنية للموقع – الدراسة المالية – ملخص تنفيذي يتضمن التوصيات. يتم إعداد هذه المعلومات ووضعها في نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية ، ووفقًا لدقة المعلومات وصحتها ، ستكون نتائج الدراسة صحيحة وواقعية لأنها مبنية على معلومات وبيانات صحيحة مبنية على بيانات السوق. جميع المعلومات والبيانات المقدمة من دراسة الجدوى مطلوبة للمستثمرين لاتخاذ قرارات سليمة وصحيحة لصالح المشاريع. أداة رائعة ستمكنك من إنشاء استبيان بمواصفات وأسئلة تناسب عملك ، ومن خلالها يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات التي ستساعدك في عمل دراسة السوق.
كيف تدرس السوق؟
- وأشارت الدراسة إلى أن هذه الأسباب تجعل من الضروري استقطاب العمالة الماهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي ، خاصة خلال العقود الأربعة المقبلة.
- قد يكشف التحليل الشامل للسوق عن مناطق غير مستغلة من السوق يمكن لشركتك أو منتجك أو خدمتك استيعابها.
- تحديد حجم إنتاج المشروع بناءً على التنبؤ بحجم الطلب والمبيعات لمخرجات المشروع.
- يمكن أن تساعد أبحاث السوق بشكل كبير في إستراتيجيتك التسويقية لأنها تساعد في توفير رؤى ومعلومات أساسية للأعمال.
- تعتمد هذه الطريقة على تحديد السعر الذي يعتبره المستهلكون مناسبًا لشراء هذه السلعة.
لا تستهين بقيمة محركات البحث في اختبار فاعلية الكلمات المفتاحية المجمعة في إيجاد أهم المنافسين لشركتك ، والكلمات المفتاحية التي يستخدمها العملاء في البحث عنها. الآن بعد أن تعرفت على الأقسام الرئيسية لأبحاث السوق ، دعنا ننتقل إلى أنواع أبحاث السوق التي ستختار تنفيذها وفقًا لاحتياجات مشروعك. تمثل إحدى هاتين المظلتين أبحاث السوق الأولية ، والأخرى عبارة عن أبحاث سوق ثانوية ، وتحت كل منهما توجد مجموعة من أنواع أبحاث السوق المناسبة لمشروعك على وجه التحديد. يخبرك تحليل البيانات ، على سبيل المثال ، أن أحد العملاء غادر الموقع بعد زيارة صفحة الأسعار ، بينما تخبرك أبحاث السوق عن سبب مغادرته للموقع في المقام الأول.
كيف تدرس السوق؟
- استخلص استنتاجات حول ما إذا كان هذا المشروع قد نجح في الماضي ، وقيمة تكلفته السابقة وشكل الأرباح التي حققها.
- • تحليل طبيعة وشروط المنافسة في السوق وتحديد أهم نقاط القوة والضعف لدى المنافسين.
- لن ينجح مشروعك أبدًا إذا لم يستوف الحد الأدنى من المتطلبات القانونية لتنفيذه ، والتي تشمل كل شيء من قوانين حماية البيانات إلى متطلبات البناء.
- إعداد تحليل وتقييم دوريين للشركة وإدارتها المختلفة للكشف المبكر عن نقاط الضعف ووضع الخطط للتغلب عليها واغتنام الفرص قبل ضياعها.
- ستمكنك أداة Google هذه من معرفة كيفية تغير سلوك المستهلك في المواسم والأحداث الجديدة. على سبيل المثال ، ستجد هناك معلومات حول كيفية تغير سلوك المستهلك أثناء فيروس كورونا.
تعد أبحاث السوق مكونًا مهمًا للبحث والتطوير لمنتج أو خدمة جديدة. لكن كيف ستجمع هذه البيانات؟ في هذه الحالة والعديد من المواقف الأخرى في عملك ، فإن أبحاث السوق هي الطريقة للحصول على جميع الإجابات التي تحتاجها. ابحث عن منافسيك وأنشئ مخططات ورسوم بيانية وتقارير لإضافتها إلى دراسة السوق المستهدفة الشاملة التي تلخص البيانات التي وجدتها. تحديد آراء المستهلكين حول السلعة أو الخدمة التي سيقدمها المشروع والأشكال والأحجام المناسبة للسلعة – ويمكن الحصول على هذه المعلومات من خلال مقابلة شخصية مع عينة من المستهلكين. ما لم تتم الإجابة على هذا السؤال في دراسة الجدوى الاقتصادية ، فلن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تكتشف أن فريقك قد لا يلتزم ببعض القوانين والقواعد ، أو ربما يكون قد أهملها دون علمهم ، مما سيؤدي إلى إضاعة الكثير من الوقت والموارد لاحقًا لحل هذه المشكلة.
لا شك أن إعداد دراسة جدوى اقتصادية كاملة يستغرق الكثير من الوقت والموارد ، لذلك بدلاً من الغوص مباشرة لإعداد تقييم مفصل ومتعمق ، من المهم البدء بتحليل أولي يدرس الوضع العام. يمكنك التفكير في التحليل الأولي على أنه اختبار كفاءة لتحديد ما إذا كان يجب عليك بالفعل إجراء دراسة جدوى مفصلة أم لا. ناقشنا في هذا المقال أبحاث السوق ودورها في العملية التسويقية ، وهي إحدى طرق التسويق. يمكنك قراءة المزيد على مدونة دورات Terra والتعلم من خلال الدورات المتاحة على المنصة بشهادة مجانية. في هذا الجزء الأخير من مقالتنا ، سنراجع مجموعة من الأدوات التي ستساعدك في إجراء أبحاث السوق. يوفر هذا النوع من البحث فكرة أفضل عن كيف ولماذا يستخدم جمهورك المستهدف منتجك / خدمتك ، أو ميزات معينة فيه.
لذلك ندعوك لاستخدام أدوات العرض التقديمي أو قوالب التقارير كما يحلو لك. بمساعدة محركات البحث ، ابحث عن المحتوى الإلكتروني المتاح في المجال الذي تتواجد فيه. استخدم المجال والتخصص لعمل قائمة بالشركات التي تتقاطع معك أيضًا في نفس المجال والتخصص. من أجل تحديد أهم المنافسين لعروضك ، عليك تحديد المنطقة التي تتنافس فيها بشكل أساسي بدقة شديدة. وابدأ بمصطلحات عامة مثل التعليم أو الإعلام أو الترفيه أو الطعام أو الإدارة أو غير ذلك. إذا كانت النتائج التي توصلوا إليها من خلال جهودهم الخاصة ، اسأل عن المواقع التي زاروها والأشخاص الذين استشارواهم وما إلى ذلك.
كيف تدرس السوق؟
- قال الدكتور ماجد غنيمة ، نائب مدير صندوق دعم الابتكار بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، إن الهدف من هذه الجلسة هو كيفية تعريف الشباب بفكر ونظام السوق المصري وتقديمه. التحديات التي قد تواجه الأفكار الناشئة ، ومراجعة تجربته في تأسيس 3 شركات ناشئة.
- ابدأ بتحديد منتجك أو خدمتك بوضوح ثم حدد الشخص أو العميل الذي سيرغب في استخدام ما لديك لتقدمه.
- إذا كان المستهلكون قلقون ، فسيكونون أكثر تحفظًا عند إنفاق الأموال ، مما سيؤثر على العمل.
- بالطبع ، كلما ركزت على فئة واحدة فقط ، كانت النتيجة أفضل وأكثر تركيزًا.
- هذا هو المكان الذي يأتي فيه Remesh. تلك الأداة الأنيقة التي تمكنك من جمع معلومات وبيانات دقيقة ونوعية لاستراتيجيتك التسويقية ، وليس فقط البيانات الكمية ، من خلال القدرة على التفاعل والتواصل مع تلك المجموعة المستهدفة مباشرة.
- يؤدي تحديد السكان المستهدفين إلى توجيه الأبحاث والميزانيات للعملاء الذين لديهم أعلى إمكانات ربح.
عدد المستهلكين ومدى انتشارهم. من الضروري معرفة حجم جمهور الشركة سواء كان فعلياً أو محتملاً ، وقسمة هذا العدد ونسبته على عدد السكان الذين يعيشون في مناطق مختلفة. كما أنه من الضروري معرفة مدى انتشار هؤلاء المستهلكين سواء على الصعيد العالمي أو المحلي أو الإقليمي. من خلال هذه الأدوات ، يمكنك تحديد السوق المستهدف والتركيز عليه ، ودراسة سلوكه وتوجهاته. ولكن ماذا عني وعنك وكيف نعرف ونحلل ما هو مفيد ببدء مشروع جديد ومعرفة اتجاه السوق المحلي أو العربي. كما تضمنت دراسة السوق عدة عناصر أساسية مثل مواصفات الموقع – وكذلك طبيعة المنطقة وأهم الأنشطة – الكثافة السكانية – الطبيعة العامة للسوق. وحيث تلعب الأنشطة المختلفة دورًا أساسيًا في تحديد طبيعة واتجاهات السوق ، وتعتبر محددات رئيسية للتعرف على حجم السوق ومواصفاته المميزة.
كيف تدرس السوق؟
- لإجراء أبحاث السوق ، يحتاج الباحثون إلى عينة تمثيلية يمكن جمعها باستخدام إحدى تقنيات أخذ العينات العديدة.
- كلما زادت الأنشطة وتنوعت ، كلما ساهم ذلك بشكل مباشر في نمو السوق وشعبيته.
- يجب أن تكون الأسئلة المتضمنة في الاستبيان واضحة وسهلة على الأشخاص المستهدفين ، ويمكن تقسيمها بين الأسئلة المفتوحة والمغلقة ، ولكن من المهم ألا تطول بشكل يؤدي إلى ملل الشخص الذي يجيب ، لذلك أنه لم يكمل الاستبيان حتى النهاية.
- تهدف دراسة فرص وابتكارات السوق إلى تحديد الفرص والتهديدات التسويقية المتاحة والمتوقعة في السوق المستهدف ، تمهيدًا لتحقيق التوازن بين الاتجاهات التنافسية وتلبية احتياجات العملاء المحتملين للمنتج أو الخدمة التي تقدمها العلامات التجارية.
وفقًا لدراسة أجرتها Business Insider ، تركز 72٪ من الشركات الصغيرة على زيادة الإيرادات. يساعد إجراء الأبحاث الشركات على اكتساب نظرة ثاقبة لسلوك المنافسين. عندما يتم التخطيط للبحث بعناية ، يتم تحديد الفرضيات بشكل مناسب واستخدام طريقة الجمع المشار إليها ، يتم تنفيذ التفسير عادة بسهولة ونجاح. لهذا ، هناك أداة تسمى خريطة التعاطف التي تجبرنا على وضع أنفسنا في مكان عملائنا بهدف التمكن من تحديد الخصائص التي ستسمح لنا بإجراء تعديل أفضل بين منتجاتنا أو خدماتنا واحتياجاتهم أو الاهتمامات. إذا أراد الباحثون مواصلة توسيع معرفتهم حول كيفية تحديد حجم العينة ، فاستشر دليلنا حول أخذ العينات هنا. أكثر من الحجم ، يرتبط التمثيل بإطار العينة ، أي بالقائمة التي ، على سبيل المثال ، جزء من الاستبيان ، يتم اختيار الأشخاص.
كيف تدرس السوق؟
- يمكنك تعديل خطة عملك وتركيز المنتجات والخدمات على رغبات العملاء واحتياجاتهم.
- من الصعب ، إن لم يكن من المستحيل ، أن تصل إلى جميع عملائك لإجراء البحث ، لذا فإن اختيار عينة تمثيلية من عملائك يمكنك التقدم إليها سيساعدك في تكوين صورة أقرب للواقع.
- يعني وجود عدد كبير من أنواع العملاء المعروفة وغير المعروفة أنه يتعين عليك أن تقرر بدقة من الذي يجب تسويقه ، ولم يعد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا محددين بدرجة كافية.
- عندما يدرس الباحث جميع المفردات التي يتضمنها مجتمع البحث محل الاهتمام ، فإنه يتبع ما يعرف بالمخزون الشامل.
- العينة التمثيلية هي عدد صغير من الأشخاص الذين يعكسون ، بأكبر قدر ممكن من الدقة ، مجموعة أكبر.
إذا كان العملاء مخلصين جدًا للعلامات التجارية الحالية ، فمن المرجح ألا يشتروا منتجك المماثل حتى لو كان له مزايا إضافية أو بسعر أقل. على عكس التسويق الشامل ، الذي يقدم منتجًا واحدًا للجميع ، يهدف التسويق المستهدف إلى بعض المنتجات لنوع معين من الأشخاص. يستغرق التركيز على التسويق وقتًا وجهدًا ، ولكنه قد يزيد من دخلك على المدى الطويل. يعني وجود عدد كبير من أنواع العملاء المعروفة وغير المعروفة أنه يتعين عليك أن تقرر بدقة من الذي يجب تسويقه ، ولم يعد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 49 عامًا محددين بدرجة كافية. قياس المركز النسبي للمشروع في السوق والصناعة أو الخدمة التي ينتمي إليها. التأثير الحسي للسلعة من حيث ارتباطها بواحدة أو بعض الحواس الخمس الموجودة في الإنسان ، “النظر ، اللمس ، الشم ، السمع ، التذوق”. يفيد المظهر في معرفة حجم السلعة ومقاساتها المختلفة ، واللمس من حيث نعومة السلعة ونعومتها ، كالملابس والأحذية والفراء والقمصان وغيرها.
كيف تدرس السوق؟
- نظرًا لأنه من المستحيل الوصول إلى الجميع في وقت واحد ، فإن تضييق نطاق تركيزك على جمهور أساسي يساعدك على تطوير استراتيجية تسويقية فعالة.
- تتطلب هذه الطريقة من القائم بإجراء المقابلة التكيف مع البيئة الطبيعية للمستجيبين التي قد تكون مدينة أو قرية نائية.
- دراسة السوق – مع ملخص تحليلي للسوق – وصف المشروع (المنتجات والخدمات) – أهمية الدراسة الفنية للموقع – الدراسة المالية – ملخص تنفيذي يتضمن التوصيات.
- ستساعدك هذه البيانات على دراسة وفهم السوق الذي ستتنافس فيه ، وكيف يعمل المنافسون هناك ، وما هي القنوات والمنصات التسويقية التي ستجعل مشروعك ناجحًا.
شاهد ما يلي أيضًا:
- كيف يكون غشاء بكارة
- كيف تتحدث إلى الفتيات في الحفلات 2017
- ماذا تفعل إذا مرض مصنع المطاط الخاص بك – نصائح وحيل
- موقع ايميجز موسوعة عربية جديدة متميزة
- ارقام بنات سعوديات للتواصل
- ارقام بنات للتسلية واتس اب
- كيف احصل على ارقام بنات واتس اب
- كيف تصبح محاميا في السعودية؟
- أفضل محام بالرياض بالمملكة العربية السعودية عام 1444 هـ
- أفضل محام بالمملكة العربية السعودية لعام 1444
- أفضل 6 نصائح لزيادة عمر بطارية هاتفك الذكي
- افتح مزايا زجاج كونلون بهاتف ذكي
- 8 أفكار هدايا رائعة للفتيات المراهقات
- 6 أشياء أساسية يجب تحضيرها عند الذهاب في رحلة طويلة
- كيفية استعادة البيانات المحذوفة من بطاقة SD التالفة